الصناعة والتجارة

كيف تصنع الخلايا الشمسية

طريقة صناعة الخلايا الشمسية

صناعة الخلايا الشمسية

طريقة صنع الخلية الشمسية ببساطة:

  1. استخدام السليكون: سليكون هو أحد أهم المواد المستخدمة في الخلية الشمسية، ويتم الحصول عليه بسهولة عن طريق الترسيب البخاري الكيميائي.
  2. تصنيع الرقائق: تتم تحضير كتل عن طريق الصب أو السكب، ثم قطع الكتل إلى رقائق.
  3. المواصلات السالبة: توضع الألواح في الفسفور لوضع مادة الفسفور عليها لعمل مواصلات سالبة.
  4. المواد الكيميائية: تنثر مواد كيميائية علي الألواح للتقليل من انعكاس الأشعة وزيادة المساحة الرقاقة.
  5. تجميع الألواح: تجميع الألواح لتصبح خلايا شمسية وتغطي بالزجاج لتعمل على التقليل من عكس الأشعة والامتصاص.

أنواع الخلايا الشمسية

  1. خلية أحادية التبلور

    تعتبر هذه الخلايا المعتمدة على السليكون كأحد أفضل أنواع الخلايا، بسبب كفاءتها العالية في امتصاص الطاقة ونقاء الجزيئات السليكونية المصنعة منها. وتحدد كفاءتها لا تزيد عن 17.5%. ويتم تشكيل الألواح الأحادية من شرائح سبائك سيليكون. عمرها الافتراضي يصل إلى 25 عاما أو أكثر.

  2. خلية متعددة التبلور

    تسمى هذه الخلية “مصنوعة من أكثر من بلورة سليكون”. تشكل الخلايا بشكل مربعات متجانسة، وتمثل كفاءتها حوالي 19.0%. عمرها الافتراضي يصل إلى 25 سنة على الأقل.

  3. خلية الفيلم الرفيع( الخلايا المورفية)

    تعتمد الخلايا المورفية على السليكون في تصنيعها، حيث تمثل كفاءتها لا تزيد عن 12٪. وتتميز بمرونتها، مع عمر افتراضي أقل من 15 عامًا. وتتخذ شكل طبقات على الأسطح البلاستيكية أو الزجاجية

الخلايا الشمسية solar cells

تعتبر الخلايا الشمسية الألواح الكهروضوئية التي تقوم بتحويل الأشعة الشمس الساقطة إلى طاقة كهربائية عن طريق التأثير الفوتوضوئي. تعتمد على الضوء الشمس في إنتاج الطاقة الكهربائية. الخطأ الشائع هو أن تعتمد على درجة حرارة الشمس. يمتد إنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة والمتجددة بدون الإشعاعات الضارة أو المواد الملوثة للبيئة.

فوائد الطاقة الشمسية

  1. تعد الطاقة الشمسية من أهم المصادر الخالية من الأضرار للبيئة والذي يحتاجه الكثير من المناطق التي لا يصل إليها الكهرباء. وهذا نظرا لتوافر الطاقة الشمسية بشكل دائم ومستمر، حيث تعد طاقة متجددة لا يمكن أن تنفد.
  2. الطاقة الشمسية لا تحتاج إلى صيانة شاقة، بإذن لتركيب الألواح الشمسية على أساس عالي الجودة وبتنظيم جيد.
  3. كما يمكن عن طريق الطاقة الشمسية توليد الكهرباء من مصادرنا الخاصة والتخلص من الحاجة إلى مصدر الكهرباء عن طريق استخدام الألواح الشمسية.
  4. وتمثل هذه المزيدة في الجانب الاقتصادي من خلال أن الطاقة الشمسية تكون بتكلفة أصغر في تأسيس مستلزماتها عن تكلفة المستلزمات الكهربائية التقليدية.
  5. لا تعتبر الألواح الشمسية مصدرا للضوضاء، لأنها تعتبر عنصرا صامتا للطاقة.
  6. الطقس لا يعد عائقا لإنتاج الطاقة الشمسية، فيمكن إنتاجها بغض النظر عن حالة الطقس، جعلها مصدر دائم للكهرباء لعدد من المنشآت.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى